hossam
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 30/10/2011
| موضوع: محاضرات مادة النقد الادبى د/ صابر جويلى الإثنين أكتوبر 31, 2011 8:08 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيمالمحاضرة الاولى من مادة النقد العربى فى القران الخامس دكتور / صابر جويلى موضوع الدراسة (إعجاز القران للباقلانى) قبل التحدث عن كتاب اعجاز القران عرض لاهم الكتاب الذين تحدثوا فى هذه القضية وعلى راسهم الرومانى والخطابىالـرومـانــى:راى انه يرجع الى عدة اسباب 1/ترك المعارضة مع توفر الدواعى وشدة الحاجة والتحدى (على الرغم من قدرة اهل الجاهلية معارضة القران الا انهم لم يعارضوه) 2/ بلاغته 3/(الاخبار السابقة عن الامور المستقبله مثل (ايه الروم 4/ نقضه للعادة (اى انه اتى للعرب بكلام فصيح لا يعرفونه , اى ان الكلام عندهم اما نثرا او شعرا اما القران فمستقلا) 5/قال ان الكلام على ثلاثة مستويات (اعلى -ادنى-اوسط) وقال إن القران الكريم اعلى الطبقة العليا 6/ذهب الى تفسير بعض الفنون البلاغية كالإستعرة والإيجاز وغيرهما وفسر الحديث عنهم بالتفصيل كى يستطيع ان يفسر سر جمال القران وفى نهاية كتابه أجاب عن سؤال وجهه خصوم الأسلام له: لما احتججتم بعجز العرب دون المولدين وهو عندكم معجز للجميع مع انه يوجد للمولدين من الكلام البيليغ شئ كثير؟ قال: أنه لما كان العرب فى الغاية من الفصاحة والبيان وكانوا يقيمون الكلام بالطبع دون تعلم وقد عجزوا عن الاتيان بمثل القران فالتحدى لهم تحدى لغيرهمالخطــابــــى: له كتب كثيرة منها رسالة فى اعجاز القران وهو يعرض فيها الاراء التى قيلت قبله فى هذه المسالهوقال انه معجز بالصرفه وغيرها وهو يرفض القول بالصرفةالصرفة---صرف العرب عن الاتيان بمثل القرانويعارض قول الاخرين بانه معجز بتحدثه عن الاخبار التى تحدث فى المستقبل لانه ليس عاما فى ايات القران ولا خلاف على ان القران معجز كله لا فى ايات الاخبار بالمستقبل فقط ناقش ايضا انه معجز من جهة بلاغته ومال الى هذا الراى وفصل فيه بعض التفصيلقال:قال: ان الكلام يقوم على ثلاثة اركان لفظ ومعنى وعلاقة بينهما ويكون الكلام فى قمة البلاغة اذا استوفى حق هذه الثلاثة وقد استوفى القران هذه الثلاثة ينبه الخطابى ايضا الى جانب اخر وهو تاثيره فى النفوس وهذه اضافة اضافها الخطابى وهذه اضافة اضافها الخطابى البـــاقلانــــى:ـابو بكر محمد بن الطيب الباقلانى توفى فى القرن الخامس الهجرى ولد بالبصرة واقام فيها مدة ثم رحل الى بغداد وبعد ان حصل قدر من العلم بها عاد الى البصرة الف اكثر من 55 كتابا لم يصل منها الا القليل على راسها (إعجاز القران (اعجــــاز القـــران للبـــاقلانـى)تحدث فى اوله عن السابقين له وانجازاتهم فى هذه القضية -ثم تكلم فى الفصل الاول عن ان اعجاز القران من اقوى الدلائل على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وفى الفصل الثانى قال كيف كان القران ثابتا لنبوته صلى الله عليه وسلم وفى الثالث تكلم عن بعض وجوه اعجاز القران ذكر منها ماقاله بعض الناس على ان اعجازه لما تضمنه من اخبار بالغيوب وماذكره اخرون بانه تحدث عن احداث حدثت فى الماضى استحالة ان يعلمها امى من جزيرة العرب وينقل راى ثالثا بان القران معجزا لبديع نظمه وعجيب تاليفه وهو يميل لهذا الراى ويفصل القول فيه وخص وجوه عشر لهذا الاعجاز
وهكذا تتوالى فصول الكتاب ومنها السابع وفيه يتكلم على انه يمكن ان يعرف إعجاز القران من جهة ماتضمنه من بديع
وفى الفصل الثامن وهو اهم الفصول: يقف علميا على كيفية الوقوف على إعجاز القران وهذا هو الجديد الذى تفرد به الباقلانى فهو درس هذه المسالة دراسة نصية تحليلية من الشعر والنثر فالنثر مثل خطب النبى صلى الله عليه وسلم ورسائله وكلام أبى بكر وعمر وعثمان وعلى والن العباس وابن مسعود ومعاوية رضى الله عنهما اضافة الى كلام لمسيلمة الكداب لانه من الناس التى فكرت ان تتحدى القران ووازن بين هذه لنصوص والقران ولكنه وقع فى خطأ: بانه حط من شأن البحترى وامرئ القيس على انه لو عظم من شأنهم كان افضل لإثبات ان القران أعجز وأفضل
ثم عقد فصلا لبيان ان عجز سائر أهل الأعصار عن الاتيان بمثل القران ثابتا كعجز أهل العصر الاول
واعقبه بفصل فى التحدى ووجه الحاجة إليه فى القران وتلاه بفصل فى قدر المعجز فى القران عند الاشاعرة والمعتزلة ثم فصل لوجوه من البلاغة تكلم فى عشر اقسام بلاغية أشهر التحقيقات لهذا الكتاب (تحقيق أحمد صقر) قضيـــة نفى الشعــــر عن القرانمن المشبهات التى تثار على القران ان فيه شعرا قال تعالى هيهات هيهات لما تعالون) على وزن: فاعلات فاعلات فاعلات وقوله عز وجل أرأيت الذى يكذب بالدينفذالك الذى يدع اليتيم) ضمنه ابو نواس فى شعره: وقرا معلنا ليصدع قلبى....والهوى يصدع الفؤاد السقيما أرأيت الذى يكذب بالدين.......فذلك الذى يدع اليتيما وهذا من : الخفيفرد الباقلانى: ان الفصحاء منهم ممن اورد عليهم القران لو كانوا يعتقدونه شعرا ولم يروه خارجا عن اساليب كلامهم لبادروا الى معارضته لأن الشعر مسخر لهم مسهل عليهم فلما لم نروهم اشتغلوا بذلك ولا عولوا عليه ثم منهم ن قال ان الرجز ليس بشعرا ولا سيما اذا كان مشطورا او منهوكا إن الشعر انما يطلق متى قصد اليه القاصد تم بحمد الله تعالى
عدل سابقا من قبل hossam في الإثنين أكتوبر 31, 2011 9:34 pm عدل 1 مرات | |
|
hossam
عدد المساهمات : 12 تاريخ التسجيل : 30/10/2011
| |
EL Kabeer Awi Admin
عدد المساهمات : 5 تاريخ التسجيل : 30/10/2011 العمر : 32 الموقع : خليك ف حالك
| موضوع: رد: محاضرات مادة النقد الادبى د/ صابر جويلى الإثنين أكتوبر 31, 2011 9:52 pm | |
| | |
|
Ayatollah
عدد المساهمات : 19 تاريخ التسجيل : 30/10/2011 العمر : 31 الموقع : خليك فى حالك
| موضوع: رد: محاضرات مادة النقد الادبى د/ صابر جويلى الأربعاء نوفمبر 02, 2011 8:54 am | |
| | |
|